Thursday, July 9, 2015

Antara Mizmar jeng Sfeker

No comments:

ari mizmar mah juz-iyun hakiki tina alatul malahi

ari speker mh juz-iyun hakiki tina alatun mukabbirotusshwti..

Jadi jelas nisbat tabayun mizmar di hubungkn jengspeker mah

asalna mh lafad mizmarteh isim alat/wazan mif'aalun

ngan  lafazh mizmar tehdipindahken kana ngaran kana salah satu nao' alat malahi
(k asup alam manqul)

tah mizmar teh jadi asim a'lam maka eta mizmar teh jadi isim jamid
(al-a'lam minal jawaamidi)

alat pengeras suara lain alat malahi
Sbb nu disebut alatul malahi mah berarti dipake na ngan dina lahwun,
tah ari pengeras suaramah teu kitu.
Contohna seperti alatpengeras suara nu dipake pengumuman ceramah dll

Tah pan eta mah lain dipake dina lahwun

ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺁﻟﺔ
ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺍﺳﻄﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﻣﻨﻔﻌﻠﻪﺇﻧﺘﻬﻰ ﻫﺎﻣﺶ ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻠﺒﻴﺐ
ﺟﺰﺀ ١ ﺹ ٩٧

perkara nujadi pelantaraan antara maqulat fa'lu jeng maqulat infi'al.

Jadi alat apabila cn di idfatken kana lafad sejen eta sttusna nakiroh alias umum bisa kana alatul qital
(alat peperangan),

alat mukabbirotunlisshowti
(alat pengeras suara)dll

mun lafazh alat di idhofatken kana isim ma'rifat maka etasimudof jadi kabawa ma'rifat ku eta mudof ileh,
mun si mudofnanakiroh maka eta mudof jadi takhsis,
sbb idofatna termasuk idofat mahdhoh,

tah lafad alat teh di idofatken kana lafadlahwun maka otomatis kumaha lafadlahwun na tegesna mun we si mudofna teh lahwun alias nakirohmaka lafad alat jadi takhsis,
mun mudofna allahwun alias ma'rifatmaka si lafazh alat teh jadi ma'rifat

ta'riflahwun teh ieu

ﺍﻟﻠﻬﻮ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻻﻳﮑﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻌﺘﺪ ﺑﻬﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﮐﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﺬﺓ ﺃﻭ ﻻ ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﮑﻼﻡ ﻭﻏﻴﺮﻩ
ﺇﻧﺘﻬﯽ ﺷﺮﺡ ﻭﻻﺩﻳﺔ ﺹ ١٨

maka jelaslah bahwa speker teh lain mizmar,
sbb ari mizmar alias suling mah juz-iyyun tina alatul malahi jadimun speker k asup kana juz-iyun haiki tina alatul malahi maka otomatisna sepeker hanya digunakandina lahwun sedangken dina kenyataan n hente.

mun na'rifan speker ku alatun min alaatil malahi ma'a takhosshus makaeta ta'rif teh hente mutthoridan mun'akisan alias teu jaami'anmaani'an tegesna teu ngawengku kana sakabeh afrod mu'arrof ogeteu mengecualiken sakabeh afrodmu'arrof.
Sedengken tina sawarehna syarat ta'rif teh kudu anu jaami'an
maani'an

Kusabab kitu  make speker eta henteu kaasupken make alat nu mujma' a'lehharam n,
sbb speker teh lain mizmarnu mujma' a'leh haramna.

hukum make speker tehkumaha ma-lulatna tegesna kumaha
nu dialatan na

Mun wae ma-lulatnaharam sperti dipakena teh dina dangdutan maka make eta speker gehukumna haram,

mun ma-lulatna teh wajib make make speker teh wajib
mun ma-lulatna sunah maka make eta speker gesunah.

Ceuk dina kitab tuhfatul
muhtaj jeng hasyiyah syarwani

ﺍﻥ ﻟﻸﻟﺔ ﺟﻬﺘﻴﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺘﺒﻌﻴﺔ ﻭﺟﻬﺔ ﺗﻮﻗﻒ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﻭﮐﻤﺎﻟﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺇﻧﺘﻬﯽ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻭﺣﺎﺷﺔ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﺟﺰﺀ ١ ﺹ ١٧

Ta'rif/definisi speker nyaeta
ﻣﻜﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺕ
alat pengeras suara.. ta'rif alat
sendiri
sebagaimana anu tertulis dina
mughnillabiib nyaeta
ﺍﻟﻮﺍﺳﻄﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻌﻞ
pelantara/jembatan/wasilah
antara
maqulat fa'lu dan maqulat
infi'al
jeng
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺁﻟﺔ ﺗﻠﻬﻰ ﺃﻭ ﺁﻟﺔﻗﺪ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﻠﻬﻮ ﻓﺎﺫﺍ ﺃﻟﻬﺖ ﺣﺮﻣﺖ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ، ﻓﺒﻴﻦ ﺃﻟﺔﺍﻟﻠﻬﻮ ﻭﺃﻟﺔ ﺗﻠﻬﻰ ﺑﻮﻥ
ﻛﺒﻴﺮ
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﻣﻨﺤﺔ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺠﺐ ﺍﻧﻜﺎﺭﻫﺎ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺒﻐﻰ ﺑﺎﻟﻤﻜﻨﺔ ﻟﻤﻜﺎﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺮﺏ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺹ ٣٣
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﻟﺪ ﻓﻰ ﻗﺮﻳﺔ ﺃﺳﻤﻨﺖ
‏(ﻣﺮﻛﺰ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻗﻮﺹ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻓﻨﺎ - ﻣﺼﺮ ‏) ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺎﺵ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺑﻤﺴﻘﻂ ﺭﺃﺳﻪ ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻓﺎﻟﺘﺤﻖ ﺑﺎﻷﺯﻫﺮ ﻭﺗﻠﻘﻰ ﻋﻠﻮﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺂﺀ ﻭﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺇﺑﻦ ﺃﻧﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﺪﻭﺍﻭﻳﻦ ﺍﻷﺗﻴﺔ ﻣﻨﺤﺔ ﺍﻟﺼﻔﺎ ﻭﻣﻨﺤﺔ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ
jeng
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻯ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻠﻴﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻻﺫﺍﻥ ﻭﻗﺪ ﻛﺮﻫﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﺍﻧﺲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻻﻧﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻰ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﺨﻠﻄﻮﻥ ﺃﺫﺍﻥ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺑﺎﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﺍﻻﺫﺍﻥ ﻭﺳﻄﺎ ﻓﻴﺨﺘﻠﻂ ﻭﻗﺪ ﻛﺮﻩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﺎﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺫﺍﻥ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺭﺓ ﻓﻴﻌﻂ ﻭﻳﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﺳﻮﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﺮﺗﻔﻊ ﻓﻴﻤﻨﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻧﻮﻣﻬﻢ ﻭﻳﺨﻠﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻬﺠﺪﻳﻦ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﻢ ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ
ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺗﻠﺒﻴﺲ ﺍﺑﻠﻴﺲ ﺹ ٥٣٧
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ : ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﻓﻘﻴﻪ ﺣﻨﺒﻠﻲ ...
ﻭﻟﺪ ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻰ ﺑﻐﺪﺍﺩ، ﻣﺼﻨﻔﺎﺗﻪ : ﺗﻤﻴﺰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﺑﻐﺰﺍﺭﺓ ﺍﻧﺘﺎﺟﻪ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﻣﺼﻨﻔﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻠﻐﺖ ﻧﺤﻮ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ
ﻣﺼﻨﻒ ﺷﻤﻠﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺂﺀ ﺍﻟﻤﻜﺜﺮﻳﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ . ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﺎﺕ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ ﻓﻰ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺻﻔﻮﺓ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ ﻭﺗﻠﺒﻴﺲ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻭﺍﻥ ﺍﻷﺳﻼﻑ ﺃﺩﻭﺍ ﺍﻵﺫﺍﻥ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻭﺍ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻨﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺃﻭﻋﺪﻫﺎ ﻣﺒﺘﻮﺭﺍ ﻭﻋﺪﻳﻢ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻵﺫﺍﻥ ﺑﻤﻜﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ ﻭﺍﻥ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮﺕ ﺑﻌﺪﻡ ﻗﺒﻮﻝ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺳﻴﺌﺔ ﺑﻞ ﻭﺩﺧﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ ... ﺇﻧﺘﻬﻰ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ.ﺹ :١٣٠
ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺃﺣﻤﺪ ﺟﻮﺩﺕ ﺑﺎﺷﺎ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ..

:CATAT ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ

Madhab imam syafi'i
ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻣﻜﺒﺮﺍﺕ
ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻰ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﺎﻳﻄﻠﺐ ﻓﻴﻪ ﺃﻣﺮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺷﺮﻋﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ . ﺇﻧﺘﻬﻰ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ .
ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
ﺃﻥ ﻟﻠﻮﺳﺎﺋﻞ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺗﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ، ﻓﻤﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﺪ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻓﺎﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﺟﺒﺔ، ﻭﻣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺪﻭﺑﺎ ﻓﺎﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ، ﻭﻣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﻓﺎﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺤﺮﻣﺔ، ﻭﻣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﻓﺎﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ، ﻭﻣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﻓﺎﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺒﺎﺣﺔ
ــ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻟﻠﻮﺳﺎﺋﻞ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ــ
ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺗﻌﻄﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻭﺃﻥ ﺷﺮﻁ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﻭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻘﺘﺮﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﺿﺮﺍﺭ ﻣﺴﺎﻭﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﻤﺘﺮﻗﺒﺔ ﺃﻭ ﺭﺍﺟﺤﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺍﺷﺘﺮﻇﻮﺍ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻣﺘﻴﻘﻨﺔ ﺃﻭ ﻣﻈﻨﻮﻧﺔ ﻭﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﺍﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻀﺮﺓ ﺗﻌﻄﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻀﺮﺓ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺫﺍﺕ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﻳﺸﺘﺮﻅ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺮﺟﺢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻀﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ ﻭﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺭﺍﺟﺤﺔ ﺃﻭ ﻣﺘﻴﻔﻨﺔ ﻓﻰ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻫـ ﺿﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺹ 24 ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﻮﻃﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
deui
ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺍﻟﺴﻔﻴﻜﺮ " ﺑﻌﺾ ﻋﻠﻤﺂﺀ ﺗﺎﺳﻴﻜﻤﺎﻻﻳﺎ
ﻭﻗﻨﺘﻮﺭ "ﺃﻟﺔ ﺍﻟﻠﻬﻮ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲﺀ، ﺇﺫﺍﻟﺴﻔﻴﻜﺮ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﻠﻬﻮ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺤﺮﻣﺘﻬﺎ
ﻛﺎﻟﻄﻨﺒﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﺏ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺁﻟﺔ ﺗﻠﻬﻰ ﺃﻭ ﺁﻟﺔﻗﺪ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﻠﻬﻮ ﻓﺎﺫﺍ ﺃﻟﻬﺖ ﺣﺮﻣﺖ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ،
ﻓﺒﻴﻦ ﺃﻟﺔﺍﻟﻠﻬﻮ ﻭﺃﻟﺔ ﺗﻠﻬﻰ ﺑﻮﻥ ﻛﺒﻴﺮ

Iktibas ti kg Muhammad Hidayat

Alkaatib Astra Jingga zames dan  ﻭﺟﻮﺩﻳﺔ ﻻﺿﺮﻭﺭﻳﺔ

No comments:

http://www.piss-ktb.com/

Silahkan copy dan sebarkan code Widget Islamuna Search Engine di bawah pada blog dan website anda :
Islamuna
Islamuna Search Engine

Beranda | Qiblat | Jadwal Shalat | Almanak | Waris | Widget | Pustaka Copyright © Islamuna Network 2013.
 
back to top