واعلم انه ينبغى لكل شارع فى فان من فنون النثني عشر فانا ان يبحث على البسملة بطرف مما يناسب ذالك الفان المشروع فيه وفاء لحقين حق البسملة وحق الفان المشروع فيه وحقها ان لا يترك الكلام عليها رءسا لأن من ترك عليها فهو قصور او تقصير
وحق الفان المشروع فيه ان يبحث عليها بطرف مما يناسب ذالك الفان المشروع فيه ونحن الأن شارعون فى فان المنطق.فينبغى ان يتكلم عليها بطرف مما يناسبه
Ari ta'luq ilmu mantiq kana bismillaah eta kabagi dua
1.min jihatil mufrodat (من جهة المفردة)
2.min jihatil murkbt (من جهة مركبة)
Ta'aluq ilmu mantiq kana bismillaah tina jihat mufrodat aya lima
1. حرف الباء
2. لفظ الاسم
3. لفظ الله
4. لفظ الرحمن
5. لفظ الرحيم
1. الباء
ari با nurutken ilmu mantiq rek asliyah atwa zaidah eta di sebutken (لفظ مستعمل مفرد عدة)
Sedengken nurutken ulama ahli nahwu mh eta ""ba"" disebutken kalimat haraf
Tah antara ngaran lafd musta'mal mufrd adat jen kalimat haraf eta ngarana :
اختلافا فى تسمية اتفاقا فى جقيقة المسمى
لفظ مستعمل مفرد عدة:ما لا يستقل بالاخبارية وحده مع عدم دلالته بهيئته على احد ازمنات ثلاثة وضعا
(Haraf anu te bisa dijadiken khobar/mukhbar bih secara tersendirina sarta teu nuduhken bentukna eta haraf kana salahsahijina zaman anu tilu
pengertian na
A.samasakali tebisa dijadiken khobar seperti haraf jar
B.sah dijadikan khobar kalwan syarat kudu di susun2 jeng kalimat anu sejen
{2}. لفظ الاسم
لفظ اسم كو عا اعتبر لفظ چق علم منطق دي سبوة لفظ مستعمل مفرد اسم
nan lamun cek ulama nahwu mh disebutken kalimat isim.mka atuh jadi ittifaaqon fil ismi walmusamma/akur dina ngarana jeng akur dina haqeqat anudi ngaranan nana/ma'na na
Ngaran lafad musta'mal mufrod isim nyaeta
ما يصح لأن يخبر به وحده ولم يدل بهيئته اي بصغته على زمان معينة
لفظ "اسم"لمون عااعتبار معننا ايت ترمسوك ""مادال على المسمى"" اتوا لفظ مستعمل مفرد كلى وجدة منه افراد كثيرة متناهية
Lapad musta'mL mufrd kulli anu afrod2 namah loba ngan terbatas.sabab ngaran piken alloh teh buanyak nyaeta asmaul husna ngan anu 99 ngan terbatas
Lafad kulli ku ngai'tibar nyata na afrod eta aya 6
١- لفظ مستعمل مفرد كلى لم يوجد منه فرد واحد مع استحالة وجوده
(كالشارك البار)
Lafad musta'mL mufrd kulli anu teu dipanggihn tina eta lafad hiji afrod oge,sarta narima mustahil ayana eta lafad /saperti aya anu ngarejengan ka dzat aLLoH
٢- لفظ مستعمل مفرد كلى لم يوجد منه فرد واحد مع امكان وجوده لكنه لم يوجد .كالبحر من زئبق او طائر يطير فوق الجبال القاف
[manuk sandekala]
٣- لفظ مستعمل مفرد كلى وجدة منه فرد واحد مع استحالة وجود غيره
[ الله saperti lafad ]
٤- لفظ مستعمل مفرد كلى وجدة منه فرد واحد مع امكان وجود غيره لكنه لم يوجد
[كالشمسان فى الدنيا]
٥- لفظ مستعمل مفرد كلى وجدة منه افراد كثيرة متناهية [كالانسان]
٦- لفظ مستعمل مفرد كلى وجدة منه افراد كثيرة غير متناهية [كالنعمة..]
3. لفظ الله
لفظ الله نوروةكن علماء اهل منطق ماه ايت كاآسوفكن كان [ALAM]
Lafad ALLOH lamun nga i'tibar lafad eta termasuk kana "alamun syahsiyyun juz'iyyun haqiqiyyun
anu ta'rif na :
ما يمنع نفس تصوره من وقوع شركة فيه بين الافراد :
لفظ انو لمون دي تصور معننا مك كاچغه نريما ررجعان افراد دينا ايت معن
لفظ الله نورةكن علماء اهل منطق ايت ترماسوك علم
عاران علم ياايت كل اسم كان معنه واحدا وتشخص ذلك المعن
عان نورةكن علماء اهل توحد ماه لفظ الله تيه لائين قضيه شخصيه .تافي قضيه مخصوصة..سباب فيكن عاهيلانكن كان سغكأن مشخص /jungkereng
لمون لفظ الله عااعتبار معننا ياايت ""ذات وجودية قادمة قائمة بذاته تعالى
Lafad
الرحمن الرحيم
lamun di i'tibar lafad na eta mah teu bisa ta'aluq ilmu mantiQ elatna
لأنه اسم اتفاقا بين النحاة والمناطقة
لفظ الرحمن الرحيم لمون كو عااعتبار معننا ياايت المنعم بجلاءلنعام على عبده فى النسبة على الرحمن المنعم بدقائقها على المؤمن بنسبة على الرحيم
لفظ الرحمن الرحيم لمون نورةكن علم منطق ماه دي سبوةكن ""لفظ مستعمل مفرد كلى وجدة منه افراد كثيرة مع عدم تناهي""
تافي لمون دي مقصود صفة تينا لفظ الله .مك ايت ترماسوك كان لفظ مستعمل مفرد كلى انو تعريف نا ياايت ""
مالا يمنع نفس تصوره من وقوع شركة فيه
عان لمون لفظ الرحمن الرحيم دي مقصود alam/ngaran piken alloh
مك ايت ترماسوك كان علم شخصي جزئي حقيقي
اري ساجملهان بسم الله ايت صح دي سبوةكن جمله انشائيه انو تعريف نا:قول مراكب غير محتمل بين الصدق والكذب بل هو مقطوع بصدقه فقط او مقطوع بكذبه فقط
انو چارانا كو عاجديكن باء انو ايا دينا بسم الله فكن عاوونكولكن انو متعدى.انو متعلق ناماه دي بوأنك انو تقديرنا""استعين ""بأن يقال""استعين بسم الله
لمون ساجملهان بسم الله دي جديكن انشائيه ايت ت بسا دي عارانان كو قضيه ..سباب لأن الإنشاء لايسمى بقضية
ساجملهان بسم الله بسااوغي دي جديكن جمله خبارية
انو تعريف نا""قول مراكب محتمل بين الصدق والكذب
انو چارانا كودو دي جديكن متعلق لفظ بسم الله .تاه اي ماه دي عارانان كو قضيه عيلة نا "لأنه معتبرات بعتبار المتعلق
""االف بسم الله--االف=قضية..سباب ايا فعل فاعل
"بسم الله=جمله جبارية ..سباب فكن عامتعدى كن
باء انو ايا دينا لفظ بسم الله ايت بسا دي جديكن باء جار اصلية.انو عابتوه كن كان متعلق.مك ساجملهان بسم الله ايت بسا جدي اوفت قضية
١-لمون باء انو ايا دينا لفظ بسم الله متعلق نا كو لفظ "االف[خاص]...ابتدء[عام]..بأن يقال "االف بسم الله اتوا ابتدء بسم الله .ماك ايت ساجملهان ننا جدي قضية حمليه شجصيه
..فانك نا دي سبوة قضيه.سباب "لوجود نسبة الحكم اي االف
..فانك نا دي عارانان حمليه.سباب"لأن الحكم ثبوت المحمول للموضوع اي ثبوت تأليف للمتكلم اي المصنف
فغ نا دي سبوة شخصيه"لان المحكوم عليه الذي هو ضمير المتكلم وهو شخص معين
Kusabab dzat anu di hukuman nana eta mangrupaken domir mutakalim
Sedengken mutakalim tuduh kana dzat anu tangtu
Cek qoidah:
وكل قضية كان موضوعها مشخصا معينا فهي قضية حملية شخصية/تيئف٢ قضيه انو پاتا موضوع نا(محكوم عليه نا) مغروفاكن ذات انو تغتو ايت دي سبوت قضيه حمليه شخصيه
٢-لمون متعلق نا كو لفظ يألف كل المؤمنين(خاص)
يبتدء كل المؤمنين (عام).بأن يقال:يألف كل المؤمنين بسم الله اتوا يبتدء كل المؤمنين بسم الله.مك ساجملهان نا ايت دي سبوة قضيه حمليه كليه
فغ نا دي سبوة كليه عيلة نا"لان موضوعها الذي هو المؤمنون كلي مسور بسور الكل الذي هوالكل
Cek qoidah:
وكل قضية حملية كان موضوعها كل وسورة بسور الكل فهي قضية حملية كلية
٣-يألف المؤمنون(خاص).يبتدء المؤمنون(عام).
بأن يقال: يألف المؤمنون بسم الله اتوا .يبتدء المؤمنون
بسم الله .مك ساجملهان بسم الله دي سبوة قضيه حمليه مهمله..فغ نا دي سبوة مهمله عيلة نا ""لان موضوعها الذي هو المؤمنون كلي مهمل عن اعتبار السوار اي بقطع النظر من الكلية والجزئية
Cek QoidaH:
وكل قضية حملية كان موضوعها كلي وقد اهملت عن السوار فهي قضية حملية مهملة
٤-يألف بعض المؤمنين(خاص).
- يبتدء بعض المؤمنين(عام)...بأن يقال" -يألف بعض المؤمنين بسم الله اتوا يبتدء بعض المؤمنين بسم الله
مك ساجملها نا دي سبوة""قضيه حمليه جزئيه مساوره بسور الجزء ..عيلة نا "لان المحكوم فيها الذي هو المؤمنون كلي مسور بسور الجزء الذي هو البعض
Cek QoidaH:
كل قضية حملية كان موضوعها كلي وقد سورة بسور الجزء فهي قضية حملية جزئية
اوغي ساجملها بسم الله ايت بسا دي جديكن قضيه موجهة .دي انترانا:
١-مطلقة العامة:وهي التي يحكم فيها بثبوت المحمول للموضوع او سلبه عنه بالفعل
بان يقال:بالاطلاق العام بسم الله اي ان ثبوت الابتدء بالبسملة في بعض الاوقات.
٢-الممكنة العامة:التي يحكم فيها بارتفاع الضرورة المطلقة عن الجانب المخالف للحكم
بان يقال:بالامكان العام بسم الله اي ان النفي الابتدء بالبسملة غير واجب العقل.
٣-الممكنة الخاصة:التي يحكم فيها بارتفاع الضرورة المطلقة عن جانبي الوجود والعدم جميعا
بان يقال:بالامكان الخاص بسم الله اي ان النفي الابتدء بالبسملة وثبوته عنها غير واجبين عقليين
""واعلم""
ان لكل نسبة قضية كيفية في نفس الامر تسمى مادة وعنصرا ويسمى اللفظ الدال عليها فى القضية المفوظة وحكم العقل بكيف النسبة بها في القضية المعقولة جهة.
والكيفيات اربع؛الضرورة وهي وجوب النسبة عقلا
والدوام وهو استمرارها عقلا.والامكان المنقسم قسمين عاما وهو سلب الضرورة عن الطرف المخالف للحكم.وخاصا وهو سلب الضرورة عن الطرف المخالف والطرف الموافق.
والاطلاق وهو تحقيق النسبة بالفعل
لمون حروف باء انو ايا دينا بسم الله كر دي جديكن حروف جار زائده.مك تركب نا بسم الله ايت جدي مبتدء تنا خبر انودي بوئنك..اري خبر انودي بوئنك تيه ايا دواء
١-خبر مفرد:بان يقال"بسم الله الرحمن الرحيم مبدوؤ به بدائة قوية اي بحسن النية والاخلاص.
٢-خبر جمله:بان يقال""بسم الله الحمن الرحيم يبتدء به بدائة قوية اي بحسن النية والاخلاص.
Nalika huruf الباء dijadiken huruf jar zaidah anu khobarna dibuang. Maka sajumlahan Bismillaah eta bisa jadi opat Qodiyah ku ngitung2 Maodu'na anu ker nalika tingkah idofat.
sedengken dina mas'alah idofat eta bisa naqdirken ال anu di sebut
اضافة حقيقيه لاميه
anu jumlahna aya opat
-١- اضافة عهديه
-٢- اضافة استغراقيه
-٣- اضافة جنسيه في ضمن الافراد مطلاق
-٤- اضافة جنسيه في ضمن بعض الافراد مطلاق
١-لمون اضافة اسم كان الله دي جديكن اضافة عهديه مك ساجملها بسم الله عارانا قضيه حمليه شخصيه..سباب عهديه ماه فركرا انو تغتو.
٢-لمون دي جديكن اضافة استغراقيه مك ساجملها نا دي سبوة قضيه حمليه كليه..سباب استغراق ماه صح نقديركن لفظ كل.
٣- لمون دي جديكن اضافة جنسيه في ضمن الافراد مطلاق.مك ساجملها نا دي عارانان قضيه حمليه مهمله.سباب دي چوفوة تينا ادوة سور.
٤- لمون دي جديكن اضافة جنسيه في ضمن بعض الافراد .مك ساجملها نا دي عارانان قضيه حمليه جزئيه.
سباب تيبا حكم كان سواريهنا افراد.صح نقديركن لفظ جزء
""االف بسم الله الرحمن الرحيم""
االف(معلول/حكم)
الرحمن الرحيم(دالل/عيلة/مستق)
رحمة(مستق منه)
لمون لفظ الرحمن الرحيم دي جديكن صفة تنا موصوف لفظ الله مك بكال ايا اصطلاح تعليق الحكم بالمستق
عاران تعليق:تواقف شيئ على شيئ اخر
Cek QoidaH:
ان تعليق الحكم بالمستق يؤذن اي يسعر بعليتما منه الاستقاق
Ngagantungken hukum kana mustaq(رحمن رحيم) eta mere nyaho kana saeunyana mustaq minhu na tina mustaq(رحمة) eta sah dijadiken elat hukum piken االف
Ngan sarat kudu make lam lita'lil dina mustaq minhu na
بان يقال:االف بسم الله لرحمة
كو سباب دينا مستق(رحمن رحيم)ايا ضمير مستتر انو باليك كان لفظ الله انو تقدير نا هو.
اتوه دينا مستق منه نا ايت ضمير تيه كودو دي ظهركن
جادي بان يقال: :االف بسم الله لرحمته
Cek Qoidah:
والعلة ( لرحمته ) تتصور دليلا والمعلول( :االف ) يتصور دعوى.
Lamun rk nyien dalil ku dalil iqtiron.maka carana datangken hela da'wa,tuluy maodu' da'wa di jadiken maodu' sugro.tuluy mahmul da'wa dijadiken mahmul kubro.tuluy bahan piken mahmul sugro jeng maodu kubro nyaeta Elat tegesna Mustaq minhu anu ges dibaliken dei kana Mustaq
وترتيب دعوى والدليل هكذا
الله ينبغى علينا تاليف هذا الكتاب بالمستق منه اسمه
لان الله تعالى ينبغى علينا تاليف هذا الكتاب بالاستعانة اسمه
.(موضوع)لان الله تعالى رحمن رحيم
(محمول)وكل رحمن رحيم ينبغى علينا تاليف هذا الكتاب بالاستعانة اسمه
.نتجه.لانه تعالى ينبغى علينا تاليف هذا الكتاب بالاستعانة اسمه
Di AmbiL dari Catatan Saya Sewaktu Mengaji Kitab Sulam Munawaroq.Isaguzi.Almalawi Sarah sulam munawaroq.Risalah Syamsiyah
Sumber link
http::/thukangmhacul.blogspot.com
Profil Saya Klik DISINI
No comments:
Post a Comment